صنارة الشبكة الاخبارية الشاملة - الدوري الفرنسي
الأحد, 20 نيسان/أبريل 2014   20. جمادي الاخر 1435
Partly Cloudy

10°C

عمان

Partly Cloudy

776 زائر، ولايوجد أعضاء داخل الموقع

صورة لطالب و طالبة يتبادلان القبل داخل الحرم الجامعي تثير القلق صورة لطالب و طالبة يتبادلان القبل داخل الحرم الجامعي تثير القلق

   الصنارة...
اربع من صفات قوم لوط موجودة في شبابنااربع من صفات قوم لوط موجودة في شبابنا

 الصناره:...
ماالذي ابكى الشيخ الداعيه !ماالذي ابكى الشيخ الداعيه !

 الصناره...
الهام مراهقة في 16 من عمرها تتحدث عن اساليب اجبراها على الدعارةالهام مراهقة في 16 من عمرها تتحدث عن اساليب اجبراها على الدعارة

    الصنارة...
تعطل اللاب توب يكشف تفاصيل ممارسة الجنس مع 25 سيدة وفتاةتعطل اللاب توب يكشف تفاصيل ممارسة الجنس مع 25 سيدة وفتاة

  الصنارة...
 أستاذ جامعي يبتز طالبة لإقامة علاقة معه في جامعه الاسكندريه أستاذ جامعي يبتز طالبة لإقامة علاقة معه في جامعه الاسكندريه

     الصناره:...
محكمة اردنية تسجن 3 اشخاص بتهمة ممارسة الجنس مع قاصر متزوجةمحكمة اردنية تسجن 3 اشخاص بتهمة ممارسة الجنس مع قاصر متزوجة

الصناره...
توقيف سيدة مصرية بتهمة ممارسة الدعارة عن طريق الانترنتتوقيف سيدة مصرية بتهمة ممارسة الدعارة عن طريق الانترنت

الصنارة...

تابع بريست الوافد الجديد الى النخبة مغامرته وتصدر الترتيب موقتا اثر فوزه على ضيفه وشريكه السابق في المركز الثالث سانت اتيان 2-صفر السبت في افتتاح المرحلة الحادية عشرة من الدوري الفرنسي لكرة القدم.


وجاء فوز بريست في وقت متاخر بهدفين نظيفين سجلهما التشيكي ماريو ليسكا (77) ورومان بوييه (84) فارتفع رصيده الى 21 نقطة وتقدم بفارق نقطتين على المتصدر السابق رين الذي اجلت الامطار الغزيرة مباراته مع مضيفه ومطارده مرسيليا حامل اللقب، فيما توقف رصيد سانت اتيان عند 18 نقطة وصار رابعا.


وحافظ تولوز على المركز الخامس بتعادله مع ضيفه لنس بهدف للبرتغالي باولو ماشادو (5 من ركلة جزاء) مقابل هدف للتونسي علاء الدين يحيى (28).


وفاز اوكسير على ضيفه نيس 2-صفر سجلهما السلوفيني والتر بيرسا (43) وبينوا بيدريتي (78)، وعمق لوريان جراح ارل افينيون الصاعد حديثا وصاحب المركز الاخير بهدفين ايضا سجلهما كيفن غاميرو (55) ولينل كيتامبالا (77).


وتغلب ليون بطل الدوري 7 مرات متتالية من 2002 الى 2008 على ضيفه سوشو بهدفين للبرازيلي ميشال باستوس (31) والكسندر لاكازيت (69) مقابل هدف للنيجيري براون ايدييه (66).


وخسر كاين امام ضيفه نانسي 2-3.


وافتتح المغربي يوسف العربي التسجيل لكاين (13) رافعا رصيده الى 7 اهداف في البطولة في المركز الثاني على لائحة ترتيب الهدافين، وادرك المغربي الاخر يوسف حجي التعادل لنانسي (36 من ركلة جزاء).


وتقدم نانسي عن طريق غريغوري تافورو (39 خطا في مرمى فريقه)، لكن كانديا تراوري ادار العداد الى الصفر بتسجيله الهدف الثاني لكاين وادراك التعادل (52) قبل ان يعيد باكاي تراوري الامور الى نصابها ويمنح الفوز للضيوف (70).

 

بهذه النتيجة يتصدر بريست ترتيب اندية المسابقة برصيد 21 من 11 مباراة بفارق نقطتين عن رين صاحب المركز الثاني والذي لعب مباراة اقل.

يعود البرتغالي جوزيه مورينيو مدرب ريال مدريد الاسباني الى ملعب "سان سيرو" ليواجه ميلان الايطالي في الجولة الرابعة من الدور الاول لمسابقة دوري ابطال اوروبا لكرة القدم الاربعاء.


وكان مورينيو احد افضل المدربين في العالم، قاد انتر ميلان الذي يتقاسم ملعب سان سيرو مع جاره ميلان، الى تحقيق ثلاثية تاريخية الموسم الماضي، وهو يامل في قيادة فريق العاصمة الاسبانية الى الدور الثاني من المسابقة، اذ يحتل المركز الاول في المجموعة السابعة برصيد 9 نقاط من 3 مباريات، مقابل 4 نقاط لميلان.


وانتهت المواجهة السابقة بين الفريقين بفوز ريال 2-صفر منذ اسبوعين على ارضه بهدفين من البرتغالي كريستيانو رونالدو والالماني مسعود اوزيل.


ولم يتمكن ريال حتى الان من الفوز على ملعب سان سيرو، اذ خسر في 10 مباريات وتعادل 3 مرات امام فريقي المدينة، لكن بحال نجاحه وفشل اياكس امستردام الهولندي في الفوز على مضيفه اوكسير الفرنسي، سيضمن الفريق الملكي صدارة المجموعة قبل مرحلتين على نهاية الدور الاول.


وحتى بحال تعادله مع ميلان وفشل اياكس في الفوز على اوكسير سيضمن ريال تاهله الى الدور الثاني.


وكان ريال قد خسر في 5 مباريات على ارض ميلان قبل ان ينجح بالتعادل معه 1-1 الموسم الماضي في الدور الاول ايضا.


ويعتقد لاعب الوسط الدولي الالماني سامي خضيرة ان الدفاع الصلب سيكون مفتاح النجاح لريال: "كي تحرز الالقاب انت بحاجة الى دفاع جيد، واذا حافظنا على نظافة شباكنا في ميلانو سنحقق الفوز.
معظم الفرق التي احرزت المسابقة كانت الاقوى دفاعيا، نهدف الى جلب النقاط الثلاث من سان سيرو والتاهل الى الدور الثاني".


وقال مدافع ريال البرتغالي ريكاردو كارفاليو: "في ملعب برنابيو كنا افضل منهم، لذلك يريدون الرد والحاق الهزيمة بنا".


وكان مدرب ميلان ماسيميليانو اليغري انتقد لاعبيه بمقاربة المباراة السابقة بطريقة ودية واصر ان فريقه لم يقدم مستواه في مدريد.


وفي حين استعد ريال جيدا للقاء بفوزه على هركوليس اليكانتي 3-1 في الدوري المحلي حيث تالق البرتغالي رونالدو والفرنسي كريم بنزيمه الذي يعاني موجة انتقادات حادة، تعرض ميلان لهزيمة قاسية معنويا على ملعبه امام يوفنتوس 2-1 في "سيري ا".


ويتالق رونالدو حاليا في صفوف الفريق الابيض، اذ سجل 6 اهداف في اخر مباراتين و12 هدفا خلال تسع مباريات هذا الموسم ثلاثة منها في دوري الابطال.


وسيضمن تشلسي الانكليزي (9 نقاط) صدارة المجموعة السادسة بحال تكرار فوزه على مضيفه سبارتاك موسكو الروسي (6 نقاط) على ملعب "ستامفورد بريدج".


وانتهت المواجهة الاخيرة بين الطرفين بفوز "الزرق" 2-صفر في موسكو بهدفين من الروسي يوري جيركوف والفرنسي نيكولا انيلكا.


ويامل مرسيليا تعثر سبارتاك موسكو وتحقيق الفوز في الوقت عينه على زيلينا السلوفاكي ليرفع رصيده الى 6 نقاط وينافس على البطاقة الثانية.


وقال حارس تشلسي الدولي التشيكي بيتر تشيك: "نريد الفوز على سبارتاك كي نتاهل الى الدور الثاني ونركز على الدوري الانكليزي".


ولا يزال لاعب الوسط فرانك لامبارد غائبا عن تشكيلة المدرب الايطالي كارلو انشيلوتي، التي تقدم موسما رائعا على الصعيد المحلي بنيلها 25 نقطة من اصل 10 مباريات حتى الان.


وسيكون ارسنال الانكليزي مرشحا لخطف بطاقة التاهل عندما يحل على شاختار دانيتسك الاوكراني على ملعب "دونباس ارينا"، اذ يتصدر المجموعة الثامة برصيد 9 نقاط، وبفارق 3 نقاط عن خصمه الذي سقط امامه 1-5 منذ اسبوعين في العاصمة لندن.


ويتالق ارسنال بشكل لافت هذا الموسم في المسابقة، بعدما سحق سبورتينغ براغا البرتغالي 6-صفر في الجولة الاولى، وفاز على بارتيزان بلغارد الصربي 3-1 خارج ارضه ثم سحقه شاختار 5-1، ليتربع على صدارة الفرق الاقوى هجوميا حتى الان مع 14 هدفا.


واستعد ارسنال للقاء شاختار بفوزه على وستهام في الدوري المحلي بهدف متاخر من الكاميروني الكسندر سونغ 1-صفر، ليحتل المركز الثاني بفارق 5 نقاط خلف تشلسي المتصدر.


ويمر سونغ في فترة جيدة بعد تسجيله للمرة الثالثة على التوالي في شباك شاختار، مانشستر سيتي ووستهام.


وفي المجموعة ذاتها، يستضيف بارتيزان بلغراد الصربي متذيل المجموعة سبورتينغ براغا البرتغالي الثالث (3 نقاط).


وفي المجموعة الخامسة يسافر بايرن ميونيخ الالماني المتصدر الى رومانيا ليواجه كلوج بعد ان تغلب عليه 3-2 على ملعب "اليانز ارينا".


ويكفي بايرن وصيف النسخة الماضية التعادل امام كلوج شرط عدم انتهاء المواجهة الثانية في المجموعة بين بال السويسري (3 نقاط) وروما الايطالي (3 نقاط) بالتعادل، كي يضمن تاهله الى الدور الثاني.

يشهد ملعب السان سيرو مجدداً يوم الاربعاء سهرة انيقة من السهرات التي تهديها البطولة الاوروبية الاغلى لمتابعيها وعشاق الاندية الاوروبية العملاقة، ومباراة الجولة الرابعة من المجموعة السابعة بين فريقي الميلان الايطالي وريال مدريد الاسباني هى احد المباريات التي تصنف بكل تاكيد ضمن هذه الفئة الانيقة من المباريات.

فكل فريق يملك تاريخ اوروبي كبير وكل منهما يتباهى كثيراً بما حققه تاريخياً وبما يملكه من سمعة وشهرة على جميع المستويات، لكن بغض النظر عن هذه الصفات سيكون علينا انتظار مباراة فنية جميلة في المقام الاول.

يتصدر الفريق الملكي "الريال" المجموعة السابعة برصيد 9 نقاط محققاً العلامة الكاملة حتى الان، بينما يجد الميلان نفسه في وضع قلق، فهو يحتل المركز الثاني بالمجموعة برصيد 4 نقاط ويجد وراءه بنص الرصيد فريق اياكس "صندوق المواهب المتحرك" والذي يملك فريق شاب يؤمن بحظوظه حتى اخر جولة من البطولة.

اياكس الذي عاد بنتيجة رائعة من فرنسا بالجولة الماضية بعد الفوز على اوسير بهدفين لهدف على ارضية ملعب الاخير، وسوف يستضيف على ملعبه بامستردام الفريق الفرنسي وهدفه تحقيق 3 نقاط جديدة ليحافظ على اماله حية.

يسعى الميلان وهو يستضيف فريق "المرينجي" الصعب للغاية بعد التجديدات التي ادخلها "السبيشال وان" جوزيه مورينيو على فريقه ان يحرز انتصاراً معنوياً على المدرب الذي يتباهى بانه لا يخسر على ارضية ملعب السان سيرو منذ ان كان بالانتر.

عاد الميلان للخسارة على المستوى المحلي امام البيانكونيري "يوفنتوس" بملعب السان سيرو بهدفين لهدف، وهو امر بالتاكيد يقلق فريق المدرب اليجري الذي كان يعيش فترة جيدة خاصة بعد اسقاط نابولي بملعب السان باولو الى ان جاءت هزيمة اليوفي في غير موعدها.

عدة ردود فعل داخل نادي قلعة "الروسونيري" وهى متباينة فاليجري مازال يثق في جودة الفريق، وبيرلسكوني مالك النادي مصدوم بعد الخسارة من منافس محلي تاريخي وهو يرفض الهزائم في مثل هذه المباريات الكبرى، فخسارة اخرى سوف تثقل كاهل المدرب اليجري وتزيد من غضب بيرلسكوني!.

يغيب عن فريق الميلان ماسيمو اودو امبروسيني -اخر الاخبار تشير لامكانية ان يحلق بالمباراة- بالاضافة لدانييلي بونيرا الذي سقط في مباراة اليوفنتوس متاثراً باصابة في الركبة، ولكن من ناحية اخرى يعود تياجو سيلفا للتشكيل الاساسي بعد غيابه عن مباراة الذهاب التي خسرها الميلان بهدفين وبعرض غير مشرف.

اما فريق الريال فيعيش اياماً سعيدة فهو متصدر لبطولة الليجا الاسبانية بفارق نقطة عن منافسه المباشر والتقليدي-برشلونة-، وعلى المستوى الاوروبي يبدو ان الفريق بحاجة لتحقيق فوز اخر لضمان المرور للدور التالي والتصدر بنسبة كبيرة، حتى الان لم يسقط مورينيو مع الريال ولم يخسر في اي لقاء مع الفريق الابيض الى الان وسيتمنى ان يحافظ على صموده هذا لمباراة جديدة.

فريق الريال يعيش فترة زاهية، ليس فقط على مستوى النتائج لكنه طرا عليه الكثير من الامور الايجابية اهمها الصلابة الدفاعية التي اكسبها البرتغالي فريقه خاصة على مستوى الدوري المحلي، بالاضافة لتالق البرتغالي كريستيانو رونالدو وتصدره للائحة الهدافين بصورة ملفتة للنظر.

الانسجام الكبير بين صفوف الفريق المدريدي و اندماج الصفقات الجديدة بسهولة يؤكد على ان "السبيشال وان" لا يرضى بانصاف الحلول فهو يريد القمة، والجماهير الملكي تشتاق لها ايضاً.

لا يغيب عن صفوف الريال سوى البرازيلي ريكاردو كاكا نجم الميلان السابق، بالاضافة للثنائي جاراي وفرناندو جاجو، ويتوقع ان يدفع مورينيو بالفرنسي كريم بنزيمة منذ البداية بعد العرض الجيد الذي قدمه في اخر مباريات الفريق امام ايركوليس والتي فاز بها الفريق بهدفين لهدف.

التشكيل المتوقع

الميلان 4-3-1-2: ابياتي-زامبروتا-نيستا-تياجوسيلفا-انتونيني-جاتوزو-بيرلو-سيدورف-رونالدينيو-ابراهيموفيتش-انزاجي.


الريال مدريد 4-2-3-1: كاسياس-راموس--بيبي-كارفاليو-مارسيلو-تشابي الونسو-خضيرة-رونالدو-اوزيل-دي ماريا-بنزيمة

خطا مانشستر يونايتد الانكليزي بطل 2008 الثلاثاء، خطوة كبيرة نحو بلوغ الدور الثاني بفوزه الكبير على مضيفه بورصة سبور التركي 3-صفر، وثار توتنهام الانكليزي من انتر ميلان الايطالي حامل اللقب بفوزه عليه 3-1 وحرمه من التاهل المبكر الى الدور الثاني في الجولة الرابعة من مسابقة دوري ابطال اوروبا لكرة القدم.


وفشل برشلونة بطل 2009 في حجز بطاقته مبكرا بسقوطه في فخ التعادل امام مضيفه كوبنهاغن الدنماركي 1-1، والامر ذاته بالنسبة الى ليون الفرنسي الذي سقط امام مضيفه بنفيكا البرتغالي 3-4.


في المباراة الاولى على ملعب بورصة سبور، عزز مانشستر يونايتد حظوظه في بلوغ الدور الثاني بعدما قسا على مضيفه بورصة سبور بثلاثية نظيفة مجددا فوزه عليه بعدما كان تغلب عليه 1-صفر قبل اسبوعين في مانشستر.
واختلفت مباراة الثلاثاء عن سابقتها لان الشياطين الحمر خاضوها بتشكيلتهم الاساسية خلافا للاولى التي لعبوها بالفريق الرديف.


وانتظر مانشستر يونايتد الشوط الثاني لحسم نتيجة المباراة فمنحه دارين فليتشر التقدم في الدقيقة 48 اثر تلقيه كرة من مايكل كاريك، واضاف الفرنسي دانيال اوبرتان الثاني في الدقيقة 73 اثر تمريرة من الكوري الجنوبي بارك جي سونغ عند حافة المنطقة فتابعها قوية في سقف المرمى، وختم البرتغالي الواعد بيبيه، بديل فليتشر، المهرجان بالثالث اثر تمريرة من بول سكولز داخل المنطقة فلكزها بيمناه على يسار الحارس (77).


وعزز مانشستر يونايتد موقعه في صدارة المجموعة الثالثة برصيد 10 نقاط وبات بحاجة الى التعادل في مباراته المقبلة امام مضيفه رينجرز الاسكتلندي لضمان بلوغه الدور الثاني.


وفي المجموعة ذاتها، اكرم فالنسيا وفادة رينجرز بثلاثية نظيفة وانتزع منه المركز الثاني منعشا اماله في حجز البطاقة الثانية على الاقل.


ورفع فالنسيا رصيده الى 7 نقاط وهو يستضيف بورصة سبور في مباراة سهلة في الجولة الخامسة قبل ان يحل ضيفا على مانشستر يونايتد في الجولة الاخيرة، فيما تجمد رصيد رينجرز عند 5 نقاط وتراجع الى المركز الثالث.


ومنح روبرتو سولدادو التقدم لفالنسيا مستغلا كرة مرتدة من الدفاع اثر ركلة ركنية فتابعها بيسراه من مسافة قريبة داخل المرمى (33)، وعزز سولدادو تقدم فريقه بهدف ثان من تسديدة قوية زاحفة من داخل المنطقة اثر تلقيه كرة على طبق من ذهب من خوان ماتا (71)، وختم البرتغالي ريكاردو كوستا المهرجان اثر تلقيه كرة عرضية داخل المنطقة تابعها بيسراه في سقف مرمى رينجرز (90).


وعلى ملعب "وايت هارت لاين" في العاصمة لندن، الحق توتنهام الخسارة الاولى بانتر ميلان في المسابقة هذا الموسم وكانت مستحقة 3-1 وثار بالتالي لخسارته 3-4 قبل اسبوعين على ملعب "جوزيبي مياتزا".


وكان انتر ميلان يمني النفس بتكرار فوزه على الفريق اللندني لحجز بطاقته الى الدور الثاني، بيد ان الرياح جرت بما لا تشتهيه سفنه لان توتنهام كان الطرف الافضل في اللقاء وكان بامكانه الفوز باكثر من ثلاثية بالنظر الى الفرص الكثيرة التي سنحت لمهاجميه على مدار الشوطين، فيما لم تكن انتفاضة الضيوف مجدية لانها جاءت في وقت متاخر.


وتساوى الفريقان في صدارة المجموعة الاولى برصيد 7 نقاط لكل منهما بيد ان توتنهام يتفوق بفارق الاهداف والمواجهات المباشرة.


وكانت اول واخطر فرصة للكاميروني صامويل ايتو من تسديدة قوية من 20 مترا مرت بجوار القائم الايسر للحارس الايطالي كارلو كوديتشيني (7).


ورد الكرواتي لوكا مودريتش بتسديدة قوية زاحفة بين يدي الحارس لوكا كاستيلاتزي (9).


ومنح فان در فارت التقدم لتوتنهام بعد تلقيه كرة على طبق من ذهب من مودريتش عند حافة المنطقة فكسر مصيدة التسلل وتوغل داخل المنطقة قبل ان يسدد كرة قوية بيسراه على يمين الحارس كاستيلاتزي (18).


وانقذ كوديتشيني مرماه من هدف التعادل بابعاده ركلة حرة مباشرة لسنايدر من 20 مترا الى ركنية (43).


وعزز توتنهام تقدمه بهدف ثان عندما انطلق بايل من منتصف الملعب وتوغل من الجهة اليسرى ومرر كرة عرضية الى كراوتش المندفع من الخلف وتابعها بسهولة داخل المرمى الخالي (61).


ونجح انتر ميلان في تقليص الفارق عندما مرر سنايدر كرة الى ايتو داخل المنطقة فتلاعب باحد المدافعين وسدد كرة قوية بيمناه في الزاوية اليسرى للحارس كوديتشيني (80) رافعا رصيده الى 7 اهداف في صدارة لائحة الهدافين.


ونزل انتر ميلان بكل ثقله بحثا عن التعادل بيد ان البديل الروسي رومان بافليوتشنكو وجه له الضربة القاضية بتسجيله الهدف الثالث اثر مجهود فردي رائع لبايل من منتصف الملعب قبل ان يمرر كرة على طبق من ذهب للروسي الذي تابعها بيسراه من مسافة قريبة داخل المرمى الخالي (89)وفي المجموعة ذاتها، انعش تونتي انشكيدة الهولندي اماله في المنافسة على احدى بطاقتي الدور الثاني بعدما حقق فوزه الاول في الدور الاول وكان على حساب مضيفه فيردر بريمن الالماني بثنائية نظيفة.


واستغل تونتي انشكيدة النقص العددي في صفوف اصحاب الارض اثر طرد القائد تورستن فرينغز في الدقيقة 76، فافتتح التسجيل عبر المغربي ناصر الشاذلي في الدقيقة 81، واضاف لوك دي يونغ الثاني في الدقيقة 84.


ورفع تونتي انشكيدة رصيده الى 5 نقاط منفردا بالمركز الثالث بفارق نقطتين خلف توتنهام وانتر ميلان، فيما بقي فيردر بريمن في المركز الاخير برصيد نقطتين.


وفي المجموعة الرابعة، اهدر برشلونة فرصة التاهل المبكر بسقوطه في فخ التعادل امام مضيفه كوبنهاغن.


وكان برشلونة بحاجة الى الفوز لتحقيق مبتغاه خصوصا وان روبين كازان الروسي وباناثينايكوس اليوناني تعادلا سلبا في مباراة ضمن المجموعة ذاتها، بيد ان الفريق الكاتالوني اكتفى بترجمة فرصة وحيدة بين فرص عدة سنحت امامه وخرج متعادلا بهدف لمثله مؤكدا معاناته ذهابا عندما حقق فوزا صعبا بثنائية لنجمه الارجنتيني ليونيل ميسي بينها الهدف الثاني في الدقيقة الثانية من الوقت بدل الضائع.


ومنح ميسي التقدم لبرشلونة في الدقيقة 31 رافعا رصيده الى 5 اهداف في المسابقة، بيد ان فرحته لم تدم سوى دقيقتين لان اصحاب الارض ادركوا التعادل.


وانقذ الحارس فيلاند مرماه من هدف محقق بتصديه لتسديدة سيرجيو بوسكيتس من نقطة الجزاء وابعدها الى ركنية (28)، ورد كوبنهاغن مباشرة عبر البرازيلي كلاودمير دي سوزا .


وعزز برشلونة موقعه في الصدارة برصيد 8 نقاط بفارق نقطة واحدة امام كوبنهاغن.


وفي المجموعة ذاتها، تعادل روبين كازان مع باناثينايكوس صفر-صفر.


وفي المجموعة الثانية، ضرب بنفيكا عصفورين بحجر واحد فهو ثار لخسارته امام ليون صفر-2 ذهابا والحق به الخسارة الاولى بعد 3 انتصارات متتالية وانعش اماله في التاهل الى الدور الثاني، وكان بنفيكا في طريقه الى الحاق خسارة مذلة بضيوفه حيث تقدم برباعية نظيفة.


ومنح البرازيلي الن كارديك دي سوزا التقدم لاصحاب الارض بضربة راسية (20)، واضاف فابيو كوينتراو الثاني اثر تمريرة من كارلوس مارتينز (32)، والاسباني خافي غارسيا فرنانديز الثالث اثر ركلة ركنية انبرى لها كارلوس مارتينز (42)، بل ان يسجل كوينتراو هدفه الشخصي الثاني والرابع لفريقه من تسديدة ساقطة من خارج المنطقة (67).


وانتفض ليون في الدقائق ال15 الاخير فقلص الفارق عبر الدولي يوان غوركوف اثر تمريرة من بافيتيمبي غوميس (75)، ثم اضاف الاخير الهدف الثاني في الدقيقة 85، قبل ان يسجل مكسيم غونالونس الثالث في الدقيقة السادسة من الوقت بدل الضائع.


وعزز بنفيكا موقعه في المركز الثالث برصيد 6 نقاط بفارق نقطة واحدة خلف شالكه الالماني العائد بتعادل ثمين من تل ابيب امام هبوعيل صفر-صفر.

بات تشلسي الانجليزي وبايرن ميونيخ الالماني وصيف بطل الموسم الماضي وريال مدريد الاسباني اول المتاهلين الى الدور الثاني بفوز الاول على ضيفه سبارتاك موسكو الروسي 4-1، والثاني على مضيفه كلوج الروماني 4-صفر، وتعادل الثالث مع مضيفه ميلان الايطالي 2-2 الاربعاء في الجولة الرابعة للمجموعات 5 و6 و7 و8 ضمن مسابقة دوري ابطال اوروبا لكرة القدم.


في المباراة الاولى على ملعب "ستامفورد بريدج" في لندن، انتظر تشلسي الشوط الثاني لدك شباك ضيوفه برباعية مجددا فوزه على الفريق الروسي بعدما كان تغلب عليه 2-صفر في الجولة الثالثة.


وهو الفوز الرابع على التوالي لتشلسي فرفع رصيده الى 12 نقطة في صدارة المجموعة الخامسة بفارق 6 نقاط امام سبارتاك موسكو الذي مني بالخسارة الثانية على التوالي.


وافتتح تشلسي التسجيل في الدقيقة 49 عبر مهاجمه الفرنسي نيكولا انيلكا عندما تلقى كرة داخل المنطقة من العاجي سالومون كالو وسددها من زاوية صعبة داخل المرمى.


وهو الهدف الخامس لانيلكا في المسابقة هذا الموسم فلحق بالارجنتيني ليونيل ميسي مهاجم برشلونة الى المركز الثاني على لائحة الهدافين.


وحصل العاجي ديدييه دروغبا على ركلة جزاء اثر عرقلته داخل المنطقة من قبل المدافع يفغيني ماكيف فانبرى لها بنفسه مسجلا الهدف الثاني (62).


واضاف المدافع الصربي ايفانوفيتش الهدف الثالث بضربة راسية اثر كرة عرضية من دروغبا (66)، وقلص سبارتاك موسكو الفارق بواسطة تيكيتا باجينوف (86) قبل ان يعيد ايفانوفيتش الفارق الى سابق عهده بتسجيله الهدف الرابع للفريق اللندني من تسديدة قوية (90+2).


وفي المجموعة ذاتها، عزز مرسيليا الفرنسي حظوظه في التاهل الى الدور الثاني بفوزه الساحق على مضيفه زيلينا السلوفاكي ودخل طرفا قويا في المنافسة مع سبارتاك موسكو على البطاقة الثانية.


وخلافا لمباراة الفريقين على ملعب فيلودروم قبل اسبوعين عندما عانى مرسيليا الامرين للتغلب على زيلينا 1-صفر، حقق الفريق الفرنسي فوزا عريضا خارج قواعده.


وفاجا مرسيليا اصحاب الارض بهدف مبكر سجله بيار اندريه جينياك في الدقيقة 12 متابعا كرة من ركلة حرة انبرى لها بونوا شيرو، واضاف اللاعب نفسه الثاني اثر تمريرة من ايضا شيرو (21)، وعزز الارجنتيني غابرييل هاينتسه بثالث بضربة راسية من مسافة قريبة اثر تمريرة من البوركينابي شارل كابوريه (24).


واضاف لويك ريمي الرابع مستغلا كرة عرضية داخل المنطقة من بونوا شيرو فتابعها بيمناه على يسار الحارس (36).


وتابع مرسيليا سيطرته وعزز الارجنتيني لوتشو غونزاليز بهدف خامس اثر تلقيه كرة من ماتيو فالبوينا (52)، واضاف جينياك هدفه الشخصي الثالث والسادس لفريقه في الدقيقة 54 اثر تلقيه كرة من الاسباني سيزار ازبيبيكويتا، قبل ان يختم غونزاليز المهرجان بهدف سابع (63).


وعلى غرار مرسيليا، حقق بايرن ميونيخ فوزا كبيرا على مضيفه كلوج الروماني 4-صفر بعدما كان عانى الامرين ذهابا على ارضه قبل اسبوعين حيث فاز 3-2 بينها هدفان من النيران الصديقة.


ويدين بايرن ميونيخ بتاهله الى مهاجمه الدولي ماريو غوميز الذي سجل هاتريك في الدقائق 12 و24 من مسافة قريبة اثر تلقيه كرة من باستيان شفاينشتايغر و71 اثر تلقيه كرة من شفاينشتايغر ايضا رافعا رصيده الى 4 اهداف في المسابقة بعد الاول في مرمى كلوج ايضا ذهابا في ميونيخ.


وهو الهاتريك الثاني لغوميز مع الفريق البافاري هذا الموسم بعد ثلاثيته في مرمى هانوفر (3-صفر) في الدوري المحلي.


وختم الدولي الاخر توماس مولر المهرجان بهدف رابع في الدقيقة الاخيرة.


وهو الفوز الرابع على التوالي لبايرن ميونيخ وهي سابقة بالنسبة له في المسابقة الاوروبية العريقة.


ورد روما الايطالي الدين لمضيفه بال السويسري عندما تغلب عليه 3-2 وانعش اماله في المنافسة على البطاقة الثانية للمجموعة السادسة.


وكان بال تغلب على روما 3-1 في الجولة الماضية قبل اسبوعين في روما.


وانفرد روما بالمركز الثاني برصيد 6 نقاط بفارق 3 نقاط امام بال وكلوج.


ومنح الفرنسي جيريمي مينيز التقدم لروما في الدقيقة 17 اثر تلقيه كرة من المونتينيغري ميركو فوسينيتش، واضاف القائد فرانشيسكو توتي الثاني في الدقيقة 26 من ركلة جزاء، وقلص بال الفارق عبر مهاجمه الدولي الكسندر فراي في الدقيقة 69.

واعاد ليوناردو غريكو الفارق الى سابق عهده بتسجيله الهدف الثالث لفريق العاصمة الايطالية اثر تلقيه كرة من ماركو بورييلو (76)، قبل ان يسجل شيردان شاكيري الهدف الثاني لاصحاب الارض في الدقيقة 83.


وعلى ملعب "سان سيرو" في ميلانو، حجز ريال مدريد بطاقته الى الدور الثاني بتعادله مع مضيفه ميلانو 2-2 في قمة الجولة.


واهدر ريال مدريد فوزا تاريخيا في المتناول وكان بامكانه الاطاحة بميلان وبنتيجة كبيرة بالنظر الى الفرص الكثيرة التي سنحت لمهاجميه خصوصا في الشوط الاول، وكاد يدفع الثمن غاليا ويخرج منهزما بعدما قلب المخضرم فيليبو اينزاغي الطاولة عليه مباشرة بعد دخوله مكان البرازيلي رونالدينيو لان الاول سجل هدفين وحول تخلف فريقه الى تقدم 2-1، قبل ان ينجح البديل بيدرو ليون في ادراك التعادل في الدقيقة الرابعة من الوقت بدل الضائع وانقذ فريقه من الخسارة الاولى في مختلف المسابقات هذا الموسم.


واستمرت عقدة النادي الملكي في سان سيرو وفشل للمرة السابعة في اقتناص الفوز حيث خسر 5 مرات وتعادل في مناسبتين.


ورفع ريال مدريد رصيده الى 10 نقاط بفارق 5 نقاط امام ميلان.


وكاد الارجنتيني غونزالو هيغواين يمنح التقدم لريال مدريد عندما وصلته الكرة في الجهة اليسرى فسددها من حافة المنطقة وابعدها كريستيان ابياتي بصعوبة الى ركنية (4)، ورد الغاني كيفن برينس بواتنغ بتسديدة قوية على الطائر اثر كرة عرضية من البرازيلي باتو بيد انها جاءت بين احضان الحارس ايكر كاسياس (11).


واهدر الارجنتيني الاخر انخل دي ماريا فرصة ذهبية لافتتاح التسجيل عندما تلقى كرة داخل المنطقة فتوغل داخلها وتلاعب بجانلوكا زامبروتا وراوغ اليساندرو نيستا قبل ان يسددها من مسافة قريبة بجوار القائم الايسر لابياتي (13).


وانقذ اندريا بيرلو مرماه من هدف محقق في مناسبتين في ثوان عندما ابعد كرة راسية لهيغواين من مسافة قريبة حيث تهيات امام رونالدو الذي سددها على الطائر وابعدها بيرلو مرة اخرى وحولها الى ركنية (21).


وتالق ايكر كاسياس في انقاذ مرماه من هدف محقق ومن اول هجمة خطيرة لميلان عندما وصلت الكرة الى السويدي زلاتان ابراهيموفيتش داخل المنطقة فانفرد بالحارس كاسياس ولبعها زاحفة ابعدها الاخير بقدمه (24).


وكاد ابراهيموفيتش يفعلها عندما استغل كرة خلف المدافعين وكسر مصيدة التسلل ولعبها ساقطة لكن بجوار القائم الايسر لكاسياس (37).


واطلق تشابي الونسو كرة قوية من 20 مترا تصدى لها ابياتي على دفعتين (39).


ونجح هيغواين في افتتاح التسجيل اثر هجمة منسقة قاها مواطنه دي ماريا قبل ان يمرر له كرة على طبق من ذهب داخل المنطقة فكسر مصيدة التسلل وتابعها بيمناه على يسار ابياتي (45).


ودفع مدرب ميلان ماسيميليانو اليغري بالمهاجم المخضرم فيليبو اينزاغي مكان البرازيلي رونالدينيو الذي كان بعيدا عن مستواه وسقط في فخ رقابة سيرجيو راموس (60).


وكان اينزاغي عند حسن ظن مدربه لانه نجح في ادراك التعادل عندما تابع براسه كرة سددها ابراهيموفيتش من داخل المنطقة وفشل كاسياس في التقاطها (68)، ثم فعلها مجددا بمنحه التقدم لميلان في الدقيقة 78 اثر تلقيه كرة من جينارو غاتوزو فانفرد بكاسياس وتابعها بين ساقيه (78) مسجلا هدفه ال70 في المسابقات الاوروبية معادلا مهاجم شالكه الالماني الدولي الاسباني السابق راوول غونزاليز.


وكان مدرب ريال مدريد البرتغالي جوزيه مورينيو اعلن قبل مباراة الفريقن ذهابا في مدريد 2-صفر انه يخشى فقط اينزاغي في صفوف ميلان لانه اخطر من ابراهيموفيتش والبرازيليين رونالدينيو وروبينيو والكسندر باتو، وهو ما اتضح اليوم بتسجيله لهدفين مباشرة بعد دخوله وان كان الهدف الثاني من تسلل واضح بحسب ما اثبته الاعادة التلفزيونية.


ودفع مورينيو ببيدرو ليون مكان المدافع بيبي في الدقيقة 80 وتمكن الاول من ادراك التعادل بعد لعبة مشتركة مع الفرنسي كريم بنزيمة، بديل هيغواين، داخل المنطقة فسددها قوية بيمناه بين ساقي ابياتي (90+4).


وفي المجموعة ذاتها، ابقى اوكسير على اماله بتحقيقه للفوز الاول عندما تغلب على اياكس امستردام الهولندي 2-1 وثار لخسارته امام الاخير بالنتيجة ذاتها ذهابا.


ومنح فريديريك ساماريتانو التقدم لاوكسير اثر تمريرة من جوليان كيرسيا (9)، لكن البلجيكي لانجيل الدرفيريلد (79) ادرك التعادل ااياكس امستردام، قبل ان يقتنص ستيفن لانجيل هدف الفوز في الدقيقة 84.


ورفع اوكسير رصيده الى 3 نقاط مقابل 4 لاياكس.


وفي المجموعة الثامنة، ثار شاختار دانيتسك الاوكراني لخسارته 1-5 ذهابا امام ارسنال الانكليزي عندما تغلب عليه 2-1 وحرمه من التاهل المبكر الى الدور الثاني.


وكان ارسنال البادىء بالتسجيل بواسطة ثيو والكوت في الدقيقة العاشرة، بيد ان شباكه تلقت هدفين: الاول من مدافعه كريغ ايستموند (خطا في مرمى فريقه 28) عندما حاول ابعاد كرة من ركلة حرة مباشرة، والثاني من مهاجمه السابق الدولي الكرواتي البرازيلي الاصل ادواردو دا سيلفا اثر تمريرة من الكرواتي داريو سرنا (45).


وكان ادواردو سجل هدف الشرف لشاختار دانيتسك ذهابا على استاد الامارات.


وتساوى الفريقان في صدارة المجموعة برصيد 9 نقاط لكل منهما مع افضلية المواجهات المباشرة لارسنال.


وعزز سبورتينغ براغا حظوظه في التاهل الى الدور الثاني عندما جدد فوزه على مضيفه بارتيزان بلغراد بهدف وحيد سجله البرازيلي موزيس مورا في الدقيقة 36 بضربة راسية اثر تمريرة من الاوروغوياني لويس اغيار.


وكان سبورتينغ براغا فاز 2-صفر ذهابا، فرفع رصيده الى 6 نقاط في المركز الثالث، فيما خرج بارتيزان بلغراد خالي الوفاض وفقد حتى الامال في التاهل الى مسابقة يوروبا ليغ بعدما مني بخسارته الرابعة على التوالي.